أبرز الأخبارأخبار السودانعناوين الاخبار

محافظ مشروع الجزيرة العطش بالعروة الشتوية لا يتجاوز (1 )%

ودمدني: رحاب فريني
أكد محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د. عمر مرزوق أن حجم العطش بالعروة الشتوية في هذا الموسم لم يتجاوز نسبة 1% من المساحة المزروَعة بمحصول القمح، كاشفاً عن أن المساحة المزروعة قمحاً بلغت 452 ألف فدان.
وقال في جولة لجنة إنجاح الموسم الزراعي بمجلس الوزراء لقسمي الشمالي والشمالي الغربي بالمشروع إن التأسيس الجيد لمحصول القمح خلال العروة الشتوية يبشر بإنتاجية عالية، مبيناً أن مساحة 250 ألف فدان تم تمويلها عبر الإدارة الزراعية ومساحة 150ألف فدان تم تمويلها عبر البنك الزراعي ومساحة 52 فداناً تم تمويلها عبر الشركات، مؤكداً التعاون بين إدارته ووزارة الري، مشيداً بالجهد الذي تقوم به وزارة الري رغم ضعف الميزانية .
وأوضح وكيل وزارة الري والموارد المائية ضو البيت عبد الرحمن الأثر السالب للتعديات على المنظمات المائية والتخريب َوالسرقة، كاشفاً عن دراسة معدة لتأهيل مشروع الجزيرة بتكلفة 500 مليون دولار تحتاج إلى دعم الدولة، مؤكداً جاهزية وزارته لري كافة محاصيل العروة الشتوية. من جانبه اعلن مدير عام عمليات الري بالمشاريع القومية قسم الله خلف الله تمرير 37 مليون متر مكعب بترعتي الجزيرة والمناقل بزيادة 20%عن المقرر اليومي ، مؤكدا انها تكفي لري المساحات المزروعة ، مطالبا بحسم التعديات على الابواب ومنظمات الري، مطالبا بتفعيل قانون مشروع الجزيرة لضبط التفلتات ومنع الزراعة خارج الدورة الزراعية في المواسم الزراعية القادمة.

المصدر: صحيفة السوداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: