أبرز الأخبارأخبار السودانباج نيوز

تركاوي: (50) مليون دولار لتأهيل المشاريع الزراعية في السودان

الخرطوم: باج نيوز

أقر وزير الزاعة والموارد الطبيعية المكلف عبالقادر تركاوي  بمواجهة الموسم الزراعي للعديد من التحديات من بينها توفير السماد ونقص الوقود.

كشف تركاوي في مؤتمر صحفي اليوم “الأحد”  بمجلس الوزراء، عن اتفاق مع وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي لتخصيص حوالي 50 مليون دولار من البنك الدولي لتأهيل مشاريع الأيلولة، وقال إنهم بدأوا العمل بمشروع الملاحة وأكد عزمهم لمواصلة استقطاب الأموال لتأهيل هذه المشاريع.

وأكد  تركاوي تجاوز المشكلة بالتنسيق مع وزارة الطاقة والتعدين، وأرجع المشكلة الأساسية في الوقود بسبب تهريبه لدول الجوار.

وأعلن تركاوي أن المساحة المزروعة حالياً بلغت 700 ألف فدان وتوقع أن تصل إلى 800 ألف فدان في نهاية الموسم، وأقر باحتمالية عدم الوصول للمساحة المستهدفة مليون فدان.

وأوضح أن المساحات المزروعة بمشروع الجزيرة بلغت 430 ألف فدان من جملة 600 ألف فدان كان مخطط لها وتوقع زيادة المساحة خاصة بعد إعلان السعر التأشيري للقمح، وأشار لنقصان المساحة في سنار والرهد.

وقطع بمعالجة حل مشكلة الري بشكل جذري وقال إن الموسم يمضي بصورة سلسة خاصة فيما يتعلق بالتمويل رغم اقراره بنقصانه لعدم توفر السيول.

وتوقع وزير الزراعة دخول استثمارات أجنبية مع خلال العام الجاري 2021 بعد شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب وصياغة السودان لقانون جديد للاستثمار، وكشف عن تلقيه مكالمة من وزارة الخارجية أكدت وصول مستثمرين فرنسيين وهولنديين في غضون الأيام القليلة القادمة للاستثمار في القطاع الزراعي .

The post تركاوي: (50) مليون دولار لتأهيل المشاريع الزراعية في السودان appeared first on باج نيوز.

المصدر : باج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: