أبرز الأخبارأخبار السودانعناوين الاخبار

الفشقة.. الموقف الآن

القضارف : وجدان طلحة

خرج مواطنو ولاية القضارف أمس الاول لاستقبال نجوم مجتمع من الفنانين والشعراء والإعلاميين الذين وصلوها لتقديم الدعم والإسناد للجيش الذي يرابط بمنطقة الفشقة، فيما رحب رئيس هيئة الأركان عمليات الفريق ركن خالد عابدين الشامي بمبادرة (سياج الأمان) واعتبرها دعما حقيقيا للقوات المسلحة التي ظلت وفية بعهدها الذي قطعته مع شعبها بعدم التفريط في اي جزء من تراب الوطن، مشيرا إلى أن المبادرة التي ترعاها منظومة الصناعات الدفاعية ليست جديدة لانها ظلت تمد القوات القوات المسلحة بكل احتياجاتها .

الموقف الآن :
رئيس هيئة الأركان عمليات الفريق ركن خالد عابدين الشامي اكد أن القوات المسلحة تملك قرارها ومعينات القتال لحماية وحفظ البلاد، وقال لن نقبل اساءة او احتقارا لأي سوداني اينما كان وهذا وعد قطعناه مع الشعب الذي ظل يدعم القوات المسلحة ماديا ومعنويا، يستحق المواطنون أن نقدم ارواحنا رخيصه لهم، وان نحمل اكفاننا على ظهورنا لحمايتهم، واضاف : من يعتبر أن لا قيمة للارض فعليه أن يراجع وطنيته، مشيرا إلى أن القوات المسلحة مرابطة في شرق السودان، وقال “وصل إلى ما خططنا له بامتياز، والآن نسيطر على معظم الاراضي السودانية ونؤمن الاجزاء التي لا نوجد فيها بإمكانياتنا والفكر العسكري، واضاف “نحن قادرون على المحافظة على الاراضي التي تم استردادها سليمة وآمنة لمواطنيها للاستفادة من خيراتها، وتوعد من يعتدي عليهم بالحسم، منوها إلى انه تم استرداد الاراضي بكل سهولة للخبرة المتوفرة للقوات المسلحة، مشيرا إلى انها قاتلت مع بعض دول الجوار على تحرير اوطانها، وجيوش المنطقة تعلم أن القوات المسلحة السودانية هي معلمة العسكرية بالمنطقة.
وقال إن القوات المسلحة لم ولن تعتدي على ارض غيرها، ولم تطمع في ضم اراضي دولة اخرى ولنا من الاراضي ما يكفينا، وشيمنا وقيمنا لا تجعلنا نعتدي على دول الجوار، بل نحترم ونقدر ” واضاف نحن قادرون أن نوقف أي معتدي عند حده ومنعه من التغول على ممتلكات الشعب .
الشامي اكد أن الخط الحدودي بين السودان واثيوبيا معروف وما ينقصه هو وضع العلامات التي تم انتزاعها، مشيرا إلى مطالبات بضرورة إظهار العلامات على الارض، وقال حتى عام 1969م كنا في المناطق التي تم استردادها الآن، واضاف : وجدنا كثيرا من الاشياء التي تخص القوات المسلحة في ذلك الوقت موجودة .
وجود اطماع :
الشامي اشار خلال استقبالة مبادرة سياج الامان إلى انه تم اطلاق اسماء اثيوبية على بعض الاراضي السودانية في الفشقة، وقال إن التسمية لا تُغير في جغرافية السودان، فالاراضي سودانية وسندافع عنها، مؤكدا أن حدود السودان الشرقية معروفة، لكن توجد بعض الاطماع للاستيلاء على الاراضي الزراعية للاستفادة من مواردها، وشدد على أن الحدود معروفة .
وقال إن القوات المسلحة شُغلت في كثير من المسارح وادى ذلك إلى فقدان بعض المناطق، والآن تهيأت الظروف وصممت على اعادة هذه الاراضي، التي شُرد مواطنوها، واضاف [عازمون على تحرير جميع اراضينا (ونقتلع كل من يطأ هذه الارض )] .
الشامي اكد أن الاسلحة التي استخدمت ضد القوات المسلحة بشرق السودان لا يمكن أن تكون لمليشيات او عصابات، لان العصابة لا تمتلك اسلحة ثقيلة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة بتجربتها الكبيرة تستطيع أن تقارع ما يوازيها من جيش .
ثورة ديسمبر :
نائب والي ولاية القضارف عبد الوهاب ابراهيم قال خلال مخاطبتة مبادرة سياج الامان لدعم القوات المسلحة، انه تم استرداد اراضي الفشقة بعد 25 عاما من استغلالها، مؤكدا وقوفهم صفا واحدا مع الجيش السوداني، مشيرا إلى أن القوات المسلحة حمت ثورة ديسمبر المجيدة، التي تحمل هم وحدة وسلامة وامن البلاد.
ممثل لجان المقاومة والشباب مصعب عبد الرحيم اكد وقوفهم مع القوات المسلحة ما دامت المؤسسة العسكرية خالية من التسييس وتنادي فقط بوحدة الوطن واسترداد الاراضي المفقودة، موضحا أن استرداد الفشقة هو استمرار لثورة ديسمبر، وقال إن الارض السودانية لنا ولن نتركها لغيرنا حتى تقول الاجيال القادمة إن ارضنا مسلوبة لغيرنا ولم نستردها رغم اننا كنا قادرين على ذلك .
في السياق ترحم ممثل مواطني القضارف محمد يوسف على شهداء معركة الكرامة بالفشقة الكبرى، مشيرا إلى وقوف مواطني القضارف مع القوات المسلحة التي تدافع عن الارض بأرواحها رخيصة من اجل أن ينعم المواطن السوداني بالأمن، وقال “نحن في خندق واحد مع القوات المسلحة” .

المصدر: صحيفة السوداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: