أبرز الأخبارأخبار السودانعناوين الاخبار

أبرز الشائعات السياسية في (2020م)

الخرطوم: هبة علي

حفل العام 2020 بالعديد من الشائعات التي تناقلتها وسائل الإعلام والاسافير ليتم ضحدها لاحقا من الجهات المختصة، (السوداني) رصدت ابرزها وادرجتها وفقا للتسلسل الزمني.

إطلاق سراح وداد
في الخامس والعشرين من فبراير ترددت انباء عن اطلاق سراح وداد بابكر، زوجة الرئيس المعزول عمر البشير، والمتهمة لدى نيابة مكافحة الثراء الحرام والمشبوه.
وأكدت النيابة العامة، في بيان لها أنه لم يتم تقديم أي طلب أمام النيابة بسوء معاملة للمتهمة وداد بابكر أو أي متهم. وأشارت إلى أن المتهمة قيد الحجز كغيرها من المتهمات.
تخطيط لانقلاب عسكري
في التاسع عشر من ابريل، ضجّت الأسافير وبعض الصحف الورقية بأخبار انقلاب عسكري متوقع بمشاركة عسكريين نافذين بالمجلس السيادي الانتقالي. وحسب إحدى الصحف، فإن مصدرا في الاستخبارات العسكرية، كشف عن تخطيط لانقلاب بقيادة إسلاميين في الجيش وبعلم عدد من العسكريين في مجلس السيادة!». وأيضا، نُسبت تصريحات لقياديين في الحرية والتغيير أنهم كشفوا مخططا انقلابيا ضد الثورة، وأنهم أبلغوا مجلس الوزراء، وقد ادلى رئيس مجلس السيادة بتصريحات صحافية أكد من أن قيادة القوات المسلحة بكل فصائلها تعمل في تناغم بهدف حماية الوطن والثورة، واستنكر انتشار شائعات من جهات مغرضة تستهدف زرع وتغذية الفتنة بين الجيش وقوى الثورة والتفريق بينهما.
استغلال نفوذ الصحة
في السادس والعشرين من أبريل، تداولت الاسافير خبر وصول زوجة وزير الصحة الاتحادي آنذاك د. أكرم التوم من الامارت إبان اغلاق مطار الخرطوم بسبب الموجة الاولى من جائحة كورونا، وراج الخبر إثر فيديو بث للناشط الإسفيري عثمان ذو النون مشيراً فيه إلى وصولها الخرطوم عبر طائرة شحن تحمل معدات و مواد طبية قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة وفتح المطار لها عبر استغلال الوزير لنفوذه، لتأتي زوجة اكرم بعد ذلك داحضة للخبر بتصريحات صحفية، مؤكدة أنها موجودة بالقاهرة و لا تستطيع الخروج من المنزل ناهيك عن السفر بسبب كورونا.
وفاة أحمد هارون
بمطلع مايو نفت علياء ابنة القيادي بالنظام المخلوع أحمد هارون، خبر وفاة والدها، مؤكدة أن اصابته بوباء كورونا حقيقة وليست شائعة، وإنه لا يزال يتلقى العلاج بمستشفى الشرطة.

مستشارة أجنبية بـ(العدل)
في الثاني عشر من نوفمبر راجت شائعة تعيين وزير العدل نصر الدين عبد الباري لمسؤولة إقليمية بمنظمة “هيومان رايتس ووتش” مستشارة له، حيث افادت الشائعة بتعاقد الوزارة مع مسؤولة شرق إفريقيا جيهان هنري الأمريكية الأصل والمعروفة على نطاق واسع وسط المهتمين بحقوق الإنسان في السودان، وقد نفت وزارة العدل الخبر.
رشوة نتنياهو لـ(لحمدوك)
في التاسع عشر من نوفمبر نفى المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء فائز السليك ما راج في بعض المواقع الالكترونية وإحدى الصحف اليومية، حول حصول رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، على رشوة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبارة عن منزل تبلغ قيمته (٥ ملايين دولار) بولاية كاليفورنيا الأمريكية نظير الموافقة على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم وتل أبيب. واكد السليك في تصريح صحفي أن الخبر لا أساس له من الصحة.
وفاة سكرتير الحزب الشيوعي
في السادس والعشرين من نوفمبر تداولت الوسائط خبر تدهور صحة و وفاة سكرتير الحزب الشيوعي صديق يوسف في إحدى مستشفيات القاهرة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ليتبين بعد هذا أن كل التقارير والانباء المتناقلة حول تدهور حالته الصحية أو وفاته لا أساس لها من الصحة.

المصدر: صحيفة السوداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق