أبرز الأخبارأخبار السودانباج نيوز

لجنة فنية من (80) عضوا لوضع علامات الحدود بين السودان والجنوب

الخرطوم: باج نيوز
أعلن رئيس مفوضية ترسيم الحدود معاذ تنقو، عن تكوين لجنة فنية من السودان وجمهورية جنوب السودان تضم (80) عضو لوضع العلامات في حدود البلدين مطلع يناير المقبل.
وقال تنقو خلال اجتماع اللجنة المشتركة بفندق كورال بالخرطوم اليوم “الخميس”، إن الحدود من أجل تحديد السيادة، وأكد أنها ستكون مرنة ومفتوحة تراعي أهل المصلحة، وتطور مصالحهم المشتركة، واستعجل اللجنة الفنية لإكمال أعمالها.
وقال تنقو إن الفنيين قادرون برؤيتهم وخبراتهم التاريخية فيما يمثل وجهة نظر كل طرف، على أن تقوم المفوضية بدراسة ذلك وما تم بشأن الاختلاف والاتفاق حول الترسيم.
وأشار إلى الجهد المضني الذي شابته كثير من التعقيدات، ووصف المهمة بالصعبة باعتبار أنها ليست قرارات لجنة ولكن وراءها قرارات مجلس السلم والاتحاد الأفريقي .
ونوه إلى إرادة رئيسي الدولتين في فتح مجالات التعاون بين البلدين للانفتاح في اقصى مجالات التعاون والمصالح، ودعا بألا تكون اللجنة عائقا، وأكد وقوفهم معها مساعدتها .
من جانبه، أكد ممثل الاتحاد الافريقي محمد بلعيش، ان استكمال الحدود ينمي الحدود، وأشار إلى أن الفترة التي قضتها اللجنة ليست بالقصيرة، ووصف الوضع بين البلدين بالمستتب، وشدد على أهمية تكثيف الجهود لاستكمال ما تبقى لتدعيم الشراكة التي تجمع البلدين، وقال: “نأمل ان تقدم الدولتان نموذج للتعايش المشترك”.
من ناحيته، قال مدير المساحة بالسودان، رئيس اللجنة الفنية الأمين محمد بانقا، إن التكليف الملقي على عاتق الطرفين إعداد ملف كامل عن ثلاث نقاط “الأولى المناطق المتفق عليها، والثانية المناطق المختلف عليها والتي ستتم مناقشتها لوضع الملفات والأساس بناءً على الوثائق والمستندات” وأكد انهم سيقترحون أنجع السبل، وذكر أن النقطة الثالثة إعداد ملف حول المناطق المدعاة التي يدعي كل طرف أنها داخل حدوده، ونوه للعلاقات الممتازة التي تربط السودان مع دولة الجنوب وقال إن العمل في السابق كان يمثل معاناة لوجود معارضة البلدين، واكد أنه اختلف الآن بمشاركة المعارضين في تأمين وفود ترسيم الحدود.

The post لجنة فنية من (80) عضوا لوضع علامات الحدود بين السودان والجنوب appeared first on باج نيوز.

المصدر : باج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: