أبرز الأخبارأخبار السودانباج نيوز

قطاع التعدين يبحث فرص الاستثمار بولاية النيل الأبيض

الخرطوم: باج نيوز
أكد والي النيل الأبيض إسماعيل وراق، توفر فرص استثمارية ضخمة بالولاية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، بجانب الثروة المعدنية.
وأشار الوالي خلال استقباله وفداً من رئاسة قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين اليوم “الخميس”، إلى سعيهم لجذب العديد من الاستثمارات خاصة في المجالات التي لم يتم التطرق لها من قبل مثل الاستثمار في الثروة المعدنية.
من جانبه، قال وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين محمد يحيى، إن بالولاية عدد من الموارد المعدنية على رأسها الذهب ومواد البناء وأحجار الزينة (الجرانيت والذهب والرمال البيضاء والماربل) وغيرها من الثروات المعدنية التي لم يتم الاستثمار فيها حتى الآن، ونوه إلى سعيهم لفتح الفرص الاستثمارية في هذا القطاع.
ولفت الوكيل إلى ظهور التعدين التقليدي في جنوب الولاية بالقرب من منطقة الجبلين، وأشار إلى أنهم يأملون أن تكون بداية التعدين بالولاية عبر التعدين المنظم تفاديا للآثار البيئية التي تنجم عن هذا النشاط خاصة وأنها ولاية ذات خصوصية لتوفر الزراعة والثروة الحيوانية فيها.
من جهته، أكد مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية سليمان عبد الرحمن، تمتع ولاية النيل الأبيض بإمكانيات معدنية ضخمة، حيث تتوفر فيها مواد البناء والصخور الصناعية وصخور الزينة ومعادن الذهب والنحاس وعدد من المعادن بمناطق الولاية المختلفة.
وأشار إلى أن الهيئة ستقوم خلال الفترة المقبلة بافتتاح مكتب فرعي لها بالولاية.
بدوره، كشف مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، عن مديونيات ضخمة للدولة على مصانع الأسمنت والتي من بينها مصنع (ربك) للاسمنت.
ونوه إلى أن النظام السابق قام بإعفاء مصانع الأسمنت من دفع العوائد الجليلة التي تأخذها الدولة.
ولفت إلى أنهم وعقب توليهم إدارة الشركة قاموا بمراجعة هذا الأمر ومطالبة المصانع بدفع كل المتأخرات التي عليها من العوائد الجليلة، الأمر الذي قوبل بالرفض وممارسة الضغوط على الشركة بأن هددت تلك المصانع بالتوقف.
وأوضح أنهم ورغم الضغوط لم يتراجعوا عن تلك الخطوة وقاموا بجدولة المديونيات لدفعها، وقال: “أي مستثمر لازم يدفع العوائد الجليلة وجميع الرسوم التي تفرضها الدولة”، وأكد أنهم لن يتسامحوا في هذا الأمر.
يذكر أن ولاية النيل الأبيض والهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية توجا زيارة وفد قطاع التعدين بتوقيع مذكرة تفاهم بين الولاية والهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في مجالات التعدين المختلفة والتي من بينها افتتاح مكتب للهيئة بالولاية.

The post قطاع التعدين يبحث فرص الاستثمار بولاية النيل الأبيض appeared first on باج نيوز.

المصدر : باج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: