أبرز الأخبارأخبار السودانباج نيوز

الري: ترتيبات لدخول الهيئة العامة للحفريات بنسبة 100% لمشروع الجزيرة خلال عامين

الخرطوم : باج نيوز

أكد وزير الري والموارد المائية ياسر عباس عزم وزارته على مضاعفة مساحة القمح في الموسم الشتوي إلى 800 ألف فدان بمشروع الجزيرة ، وأعلن أن الهيئة ستدخل للعمل في المشروع بنسبة 100% خلال عامين.

و أعلن وكيل الوزارة ضو البيت عبد الرحمن عن صدور توجيهات مشتركة مع إدارة مشروع الجزيرة بمنع  زراعة مساحات البور والذرة في الموسم الشتوي لضمان توفير المياه الكافية للمساحة المحددة ، ولوح باتخاذ إجراءات قانونية في مواجهة المزارعين المخالفين للقرار.

و طالب عدد من المزارعين عند لقائهم وزير الري و وكيل الوزارة اليوم “الأحد” بمكتب “كاب الجداد” بمشروع الجزيرة  بإستجلاب مزيد من الآليات لنظافة الحشائش للموسم الشتوي القادم، أشاد مزارعين بنجاح الموسم الصيفي وأكدوا أنه لأول مرة منذ فترة طويلة  يتم الحصاد في 8 ترع، وتوقعوا إنتاجية عالية للذرة و القطن والفول.

 

وقال عباس إن وزارته بدأت تأهيل مواعين ومنشأت الري بمشروع الجزيرة، ونوه إلى أن المشروع تعرض لتدمير ممنهج خلال الـ 30 عاماً الماضية، ودعا إلى ضرورة إعادة النظام الإداري السابق للمشروع، وتحديد المسؤوليات بجانب أهمية تكامل الأدوار بين الري والإدارة الزراعية .

و أعرب الوزير عن ثقته في الهيئة العامة لأعمال الحفريات ودورها في توفير الآليات لإزالة الأطماء والحشائش، وأعلن أن الهيئة ستدخل للعمل في المشروع بنسبة 100% خلال عامين، وطمأن عباس بأن محفظة سلعة القمح التي اقترحتها اللجنة الفنية للقطاع الإقتصادي بمجلس الوزراء معنية بمسألة التمويل والسعر التركيزي للقمح.

The post الري: ترتيبات لدخول الهيئة العامة للحفريات بنسبة 100% لمشروع الجزيرة خلال عامين appeared first on باج نيوز.

المصدر : باج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: