أبرز الأخبارأخبار السودانباج نيوز

تطورات في الشرق .. مُحتجون يغلقون (العقبة) ومينائي بورتسودان وسواكن

بورتسودان: باج نيوز

شهدت ولاية البحر الأحمر اليوم “الأحد” تطورات جديدة وأغلق محتجون من البجا الطريق القومي الخرطوم – بورتسودان عند منطقة “العقبة” بمدينة سنكات، فيما اقتحمت مجموعات كبيرة من المحتجين الميناء الجنوبي وطردوا الموظفين من مكاتبهم وسط هتافات تطالب بتقرير مصير شرق السودان، وتمددت الأحداث إلى مدينة سواكن وتم إغلاق الميناء أيضاً.

ويرفض البجا الاعتراف بتوقيع “مسار الشرق” ضمن اتفاقية السلام التي وقعت أمس “السبت” بين الحكومة الإنتقالية ومكونات الجبهة الثورية، وتمسكوا بتنفيذ مقررات مؤتمر “جبيت” الأخير الذي طالب بحق تقرير المصير.

وفي سياق متصل قررت اللجنة الأمنية بولاية البحر الأحمر إغلاق الطريق القومي وإيقاف حركة جميع البصات السفرية القادمة والمغادرة من وإلى الولاية.

وبرر مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة عبد الله أوبشار في تصريحات صحفية اليوم أنهم أغلقوا الطريق القومي بمنطقة (العقبة) تعبيراً عن رفضهم القاطع لتوقيع السلام بمدينة جوبا لجهة أن مسار الشرق لا يمثلهم، وقال أوبشار إن الإغلاق يأتي لحماية المعتصمين حتى لا تحدث أية تفلتات أمنية تجاه المعتصمين.

ويشهد شرق السودان أزمة مكتومة منذ تعيين والي كسلا الحالي، فيما صعدت نظارات قبائل البجا منذ أيام من مواقفها وأعلنت في مؤتمر بجبيت مطالبتها بحق تقرير المصير وأكدت أن توقيع مسار الشرق لا يعنيها في شئ وجددت تمسكها بمطالبه بأقالة والي كسلا وحق تقرير المصير.

The post تطورات في الشرق .. مُحتجون يغلقون (العقبة) ومينائي بورتسودان وسواكن appeared first on باج نيوز.

المصدر : باج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: