أبرز الأخبارأخبار السودانباج نيوز

المركزي يدعو لتبني سعر الصرف المرن ويقر بأن المنهج الحالي غير قابل للاستدامة

الخرطوم: باج نيوز

دعا نائب محافظ بنك السودان المركزي محمد أحمد البشرى، إلى تبني سياسة سعر الصرف المرن المدار، واعتبره الأنسب للسودان بخلاف سعر الصرف الثابت.

وكشف البشرى لدى مخاطبته جلسة المؤتمر الاقتصادي القومي اليوم “الاثنين”، أن الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي تتراوح ما بين (200-250%).

وأكد أن بنك السودان يعلن سياسة تجاه سعر الصرف ويتبنى سياسة أخرى، وأوضح أن البنك يتبنى نظام سعر الصرف المرن المدار، وقال إنه أجرى عدة محاولات لمعالجة اختلالات سعر الصرف إلا أن معظمها عبارة عن تحريك سعر الصرف دون أن يستكمل بالحزم المقترحة.

ولفت إلى أن هنالك ضغوط مفروضة على موارد النقد الأجنبي لدعم شراء القمح والمحروقات والأدوية.

وأعلن أن العجز الجاري في ميزان المدفوعات بلغ (5.2) مليار دولار في العام 2019 مقارنة بـ(4.68) مليار دولار في 2018م.

وأوضح أن احتفاظ بعض الوزارات والهيئات الحكومية بحساباتها بالنقد الأجنبي خارج بنك السودان أدى لعدم تمكنه من فرض إدارته الكاملة على النقد الأجنبي وتعميق نشاط السوق الموازي.

وقال إن معظم السياسات والإجراءات في مجال سعر الصرف هي عبارة عن سياسات وإجراءات تم تطبيقها سابقاً وأصبح من السهولة التنبؤ بها بواسطة المضاربين في السوق الموازي والعمل على إجهاضها.

وأشار إلى أن المنهج المستخدم حالياً في إدارة سعر الصرف غير قابل للاستدامة لجهة وجود اختلال هيكلي في الاقتصاد وعدم توفر احتياطيات كافية لدى البنك المركزي تمكنه من الدفاع عن السعر الرسمي المعلن وعدم مواءمة السياسات الاقتصادية الكلية.

The post المركزي يدعو لتبني سعر الصرف المرن ويقر بأن المنهج الحالي غير قابل للاستدامة appeared first on باج نيوز.

المصدر : باج نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: